home
tri
tri
focus
خطة لتشغيل 3 مليون عاطل وتوقعات بأن يصل عدد الفقراء في العراق عام 2014 إلى 5 ملايين وليس سبعة ملايين فقير

خطة لتشغيل 3 مليون عاطل وتوقعات بأن يصل عدد الفقراء في العراق عام 2014 إلى 5 ملايين وليس سبعة ملايين فقير

العالمية نيوز

أعلنت وزارة التخطيط والتعاون الأنمائي اليوم الاثنين، عن خطة لتشغيل 3 ملايين مواطن، مؤكدة ان عدد الفقراء في العراق سيبلغ 5 ملايين شخص في عام 2014، بدلاً من التقديرات المتوقعة ببلوغه 7 ملايين.

وتحيي دول العالم اليوم الأثنين ذكرى اليوم العالمي لمناهضة الفقر.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي إن "وزارة التخطيط وضعت خطة لتشغيل 3 ملايين مواطن عراقي من خلال تفعيل القطاع الخاص وتنظيم توزيع الوظائف في القطاع الحكومي".

وأضاف انه "من المتوقع أن يصل عدد الفقراء إلى 5 ملايين بدلاً من 7 ملايين مواطن عام 2014، من خلال رفع مستوى دخل العمل للفقراء، وتوسيع الحماية الاجتماعية لهم، وتوفير سكن أفصل وتحسين التعليم، وتوفير فرص العمل".

وتابع الهنداوي ان "العراق يعمل من خلال لجنة عليا لمكافحة الفقر تضم 22 نائباً و12 وزيراً للحد من ظاهرة الفقر في العراق وايصاله إلى 16 % بدلاً من 23%" مبيناً ان "عوامل انتشار الفقر في العراق يعود إلى سوء تصريف الموارد الأقتصادية واحداث العنف والحروب وعقوبات أقتصادية".

وأعلنت وزارة التخطيط، الاربعاء الماضي، عن ان اللجنة العليا للحد من الفقر بدأت بتقييم معدلات الفقر في العراق خلال العامين الماضيين، في حين طالبت الحكومة العراقية، مجلس النواب بإقرار تخصيص 727 مليار دينار ضمن موازنة عام 2012لتنفيذ الخطة السنوية لمكافحة الفقر في البلاد.

ويقول البنك المركزي العراقي أن متوسط دخل الفرد العراقي سيصل في عام 2016 إلى 9 الاف دولار، وكان العراق أقر عام 2009 تشكيل لجنة عليا لمكافحة الفقر تتولّى رسم سياسة تسعى إلى تخفيف الظاهرة المتفاقمة في البلاد.

يذكر أن تقارير الأمم المتحدة أشارت الى ان أكثر من 7 ملايين عراقي يعيشون تحت خط الفقر في البلاد، ويشير المسح إلى أن معدل البطالة للذكور بلغ 30.2% في مقابل 16% للنساء، وبحسب تقرير عن نتائج مسح التشغيل والبطالة بلغ معدل البطالة في المناطق الحضرية 30% في مقابل 25.4% في المناطق الريفية.

 الإثنين 17 / 10 / 2011
linksLeft
نرجو من القراء الكرام عدم الإساءة الى الكاتب أو الأديان أو المنظمات أو الهيئات، والإلتزام بمهنية التعليقات
خبرة العالمية
أسرع للاعلان