home
tri
tri
focus
باحث عراقي: هناك علاقة بين حجز تركيا لمياه دجلة والفرات ووقوع الزلزال فيها

باحث عراقي: هناك علاقة بين حجز تركيا لمياه دجلة والفرات ووقوع الزلزال فيها

العالمية نيوز

اعتبر باحث عراقي متخصص في تغيرات المناخ وهايدروبولتيكي المياه، ان هناك علاقة بين استمرار تركيا بانشاء السدود وحجز مياه دجلة والفرات وروافدهما وبين تعرضها للزلازل والهزات الارضية.

وقال رمضان حمزة انه "من المعروف ان حزام زاكروس طوروس يمر من تركيا، وهذه المنطقة هي جزء من منطقة تصادم الصفائح التكتونية الثلاث الصغيرة في المنطقة، والتي هي الصفائح العربية والتركية والاورانوسية ، وهذه الصفائح الثلاث تلتقي في المنطقة، وبسبب التمدد في البحر الاحمر بحدود 2 سنتمتر لكل سنة، والتوسع في خليج عدن، فان ذلك يدفع بالصفيحة العربية الى التصادم مع الصفيحة التركية وبالتالي دفع الصفيحة التكتونية باتجاه تركيا وايران، علما ان نقطة الضعف الموجودة هي في حزام زاكروس طوروس".

وكان زلزال عنيف بلغت قوته 7.2 درجة قد ضرب محافظة [وان] ذات الغالبية الكردية في جنوب شرق تركيا، الأحد، وخلّف وراءه نحو 240 قتيلا، مع اصابة اكثر من الف شخص باصابات متباينة.

واوضح حمزة بما ان" تركيا تقوم بانشاء وتنفيذ مشاريع استثمارية وبناء سدود صغيرة وكبيرة، حيث لم تكتفي بالسدود على نهري دجلة والفرات، بل لجات في الاونة الاخيرة الى انشاء السدود الصغيرة على روافدهما مثل هيزل وخابور والزاب الاعلى"، مشيرا الى ان" هذه المشاريع ادت لتكوين بحيرات اصطناعية، والتي في حقيقتها تكوّن الهزات المجتثة، والاخيرة تساعد وتفعّل نقاط الضعف والتكسرات في الفوالق في المنطقة".

وتابع بالقول "لمّا كان فالق الاناضول الذي اتجاهه شرقي غربي يمر بالمنطقة، وكثرة الفوالق الثانوية بالمنطقة، مع وجود هذه المشاريع المائية واعمال مشروع استخراج النفط التركي في منطقة باطمان القريبة من نفس المنطقة، كل هذه الاسباب تؤدي الى زيادة فعاليات الفوالق والصدوع وبالتالي زيادة القوة على هذه الصخور مما يتسبب في حدوث زلازل ويؤثر في المنطقة بشكل اقليمي".

الجمعة 28 / 10 / 2011
linksLeft
نرجو من القراء الكرام عدم الإساءة الى الكاتب أو الأديان أو المنظمات أو الهيئات، والإلتزام بمهنية التعليقات
خبرة العالمية
أسرع للاعلان