home
tri
tri
focus
العراق يضاهي السعودية بإنتاج النفط خلال سنوات

العراق يضاهي السعودية بإنتاج النفط خلال سنوات

العالمية نيوز

تزايد مؤخراً إنتاج العراق من النفط وسط توقعات خبراء بأن تبلغ مستويات الإنتاج العراقي من الذهب الأسود، خلال السنوات القليلة المقبلة، ما تنتجه السعودية، أكبر مصدر للنفط داخل "أوبك".

ونقلت شبكة التلفزة الأميركية "سي إن إن" عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية قولها إن إنتاج العراق من النفط قفز العام الماضي بواقع 13 في المائة، من 2.3 إلى 2.6 مليون برميل يومياً، علماً بأن سقف الإنتاج خلال الفترة التي تلت الغزو الأميركي راوح عند مليوني برميل يومياً.

وذكرت الدائرة الأميركية أن زيادة الإنتاج حدثت خلال الشهور القليلة الماضية، وهي من الأسباب التي دفعت بخبراء للتكهن بتحرك سعودي لخفض إنتاج المملكة من النفط.

ويتوقع اقتصاديون قفزة في إنتاج العراق خلال السنوات المقبلة وإلى أنه قد يشارف إنتاج السعودية من النفط، في خطوة قد تثير عدداً من التساؤلات من بينها تأثير ذلك على أسعار النفط عالمياً، وكيفية تقسيم العائدات.

وتنتج المملكة العربية السعودية أكثر من 9.5 مليون برميل يوميا من النفط الخام.

ويشار إلى أن العراق، الذي تستعد بقايا القوات الأميركية لمغادرته نهاية العام الحالي، يملك رابع أكبر احتياطات نفطية، بحسب تقديرات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.كما يُعد واحداً من أكبر الدول المنتجة للنفط والغاز في العالم، إلا أن هذا القطاع تعرض لمعاناة طويلة امتدت لعدة عقود، نتيجة سوء الإدارة والحصار الاقتصادي على نظام الرئيس صدام حسين، ثم الغزو الأمريكي للعراق.

وكانت الحكومة العراقية قد بدأت في السنوات الأخيرة تقديم عقود كبيرة لكبريات شركات النفط في محاولة لتعزيز الإنتاج، وتقول بغداد أن إنتاج البلاد سيصل إلى 12 مليون برميل يوميا بحلول عام 2017.

وتسلمت الحكومة العراقية في تموز/يوليو الماضي، مليارات الدولارات من عائدات بيع النفط، والتي كانت تخضع لإشراف لجنة دولية تابعة للأمم المتحدة، في أعقاب الغزو الأميركي.

وأعلن مجلس الأمن الدولي رسمياً انتهاء مهام "هيئة الرقابة والمشورة الدولية"، التي كان يتولى الإشراف على "صندوق تنمية العراق"، الخاص بعائدات تصدير النفط، في 30 حزيران/يونيو الماضي، ونقل تلك المهام إلى الحكومة العراقية.

الخميس 3 / 11 / 2011
linksLeft
نرجو من القراء الكرام عدم الإساءة الى الكاتب أو الأديان أو المنظمات أو الهيئات، والإلتزام بمهنية التعليقات
خبرة العالمية
أسرع للاعلان