home
tri
tri
focus
وزارة النفط العراقية تخير شركة إكسون موبيل بين العمل في كردستان أو البصرة

وزارة النفط العراقية تخير شركة إكسون موبيل بين العمل في كردستان أو البصرة

العالمية نيوز

اعلنت وزارة النفط، الاحد، عن وضع شركة اكسون موبيل بين خيارين، العمل في اقليم كوردستان او العمل في حقل غرب القرنة.

وقال نائب مدير دائرة العقود والتراخيص البترولية التابعة للنفط العراقية، صباح الساعدي "بعثنا رسائل تحذير الى شركة اكسون موبيل لتحديد موقفها اما ان تختار عقد غرب القرنة او تختار العقود مع اقليم كوردستان".

واضاف الساعدي ان "شركة اكسون موبيل منحت وقتا لتدرس موقفها والى الان لم تتخذ موقفا نهائيا من الموضوع".

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قد اعلن مؤخرا بعد عودته من اميركا لوكالة الانباء الفرنسية أن شركة إكسون موبيل الأميركية "وعدت بمراجعة قرارها" بشأن عقود نفطية وقعتها مع إقليم كوردستان العراق وترفضها حكومة بغداد.

وقال رئيس الوزراء نوري المالكي في تصريح اخر لصحيفة وول ستريت جورنال الامريكية ان عقد اكسون موبيل في كوردستان فيه مخالفة قانونية وبالتالي هو غير ساري المفعول حتى تعود الشركة الى المفاوضات مع وزارة النفط مع حضور ممثل من كوردستان، عندها سيكون من الممكن معالجة المشكلة موضحا ان "الشركة هي التي جمدت مشروعها ونحن نحاول ان نجد حلاً للمشكلة".

وكشفت وزارة الثروات الطبيعية في اقليم كوردستان ان شركة اكسون موبيل لم تتوقف عن العمل، وستستمر بالاستكشاف والاستخراج في الاقليم وفقا لعقد موقع معها.

وتنتج شركة اكسون موبيل 370 الف برميل يوميا من حقل غرب القرنة المرحلة الاولى الذي تبلغ احتياطياته 8.7 مليار برميل بموجب عقد خدمة وكانت الحكومة العراقية قد حذرت الشركة من ان اصرارها على العمل بموجب العقد الموقع مع كوردستان قد يؤدي الى خسارتها العمل في غرب القرنة.

ويدور نزاع منذ فترة طويلة بين حكومة كوردستان والحكومة المركزية في بغداد بشأن حقول النفط في الشمال. حيث تعتبر الأخيرة العقود الموقعة بين حكومة الإقليم وشركات نفط عالمية غير قانونية.

وكان رئيس حكومة إقليم كوردستان برهم صالح أعلن، في 13 تشرين الثاني2011، عن الاتفاق مع الحكومة المركزية على رفع صادرات الإقليم النفطية إلى 175 ألف برميل يومياً.

 الأحد 18 / 12 / 2011
linksLeft
نرجو من القراء الكرام عدم الإساءة الى الكاتب أو الأديان أو المنظمات أو الهيئات، والإلتزام بمهنية التعليقات
خبرة العالمية
أسرع للاعلان