home
tri
tri
focus
نقاش العالمية..هل فعلاً المرأة المحجبة تصدم الناس اكثر من المرأة العارية؟

بالصور..معرض فني ببروكسيل: المرأة المحجبة تصدم الناس اكثر من المرأة العارية

العالمية - فنون

يبحث معرض فني ببروكسيل في “الاحتشام” ليربطه بمفهوم الإغراء باعتباره “الموازنة التي تقيمها المرأة بين ما تريد كشفه أو اخفاءه من جسدها”، فيقدم أعمالاً فنية متنوعة تتناول ألبسة النساء في ثقافات مختلفة، مع تركيز على ألبسة المرأة المسلمة “لأننا اكتشفنا أن المرأة المحجبة أو المغطاة تصدم الناس هنا اكثر من المرأة العارية” كما يقول المنظمون.


ويحمل المعرض عنوان “احتشام المرأة وغضباتها”، ويضم أعمالاً لفنانين من دول مختلفة، من بينهم فنانون من ايران ومصر والعراق ولبنان.
وتتوزع الاعمال الفنية التي تتناول المرأة المسلمة بين مقاربتين، الاولى لا تنظر إلى احتشامها بعيدا من الاغراء، بينما تعتبرها الثانية نتاج الخضوع للرجل ومؤسسة الدين.
المقاربة الاولى تعكسها اعمال المصورة والنحاتة الايطالية ميمونة غريسي (1951)، التي أسلمت بعد انشغالها بموضوع الصوفية.
في المقابل، تقدم أعمال المصورة الايرانية شادي غادريان (1974) نظرة مناقضة. وأبرز تمثيل لها يأتي في سلسلة من صور نصفية لنساء بحجاب طويل، وقد استبدلت وجوههن بأدوات مطبخية: مكواة، إبريق، مكنسة وغيرها. ويستمر المعرض حتى منتصف ايلول المقبل في “فيلا أومبان” التي حولها رجل الأعمال جون بوغوسيان الارمني من اصل لبناني، مركزاً لمؤسسة ثقافية تحمل اسم عائلته بغية “تحفيز الاكتشاف المتبادل بين الشرق والغرب”.

 

 

 

 الأحد 3 -7- 2011
linksLeft
نرجو من القراء الكرام عدم الإساءة الى الكاتب أو الأديان أو المنظمات أو الهيئات، والإلتزام بمهنية التعليقات
خبرة العالمية
أسرع للاعلان