home
tri
tri
focus
خبير إقتصادي: ليس لدى تركيا وإيران أسواق بديلة عن إقليم كردستان

خبير إقتصادي: ليس لدى تركيا وإيران أسواق بديلة عن إقليم كردستان

العالمية نيوز

أكد خبير إقتصادي في إقليم كردستان، أن إحدى العوامل المهمة للضغط على تركيا وإيران لوقف قصفهما للمناطق الحدودية في الإقليم هو وقف التبادل التجاري والإقتصادي مع البلدين، مشدداً على أنه ليس لدى تركيا وإيران أسواق بديلة عن الأسواق في الإقليم.

وأفاد أستاذ المالية والإقتصاد بجامعة صلاح الدين بالإقليم أمير سليم أن "إقليم كردستان يعتبر من الأسواق النشطة والمهمة للمنتجات التركية والإيرانية إذا ما تم أخذ الجودة العالمية للمنتجات في عين الإعتبار"، مؤكدا على أنه "ليس بإمكان تركيا وإيران تصدير منتجاتهما الى بلدان العالم بالكيفية التي يصدرانها الى الإقليم."

من جهته ذكر المدير العام بوزارة التجارة بحكومة الإقليم عزيز إبراهيم أن "الحركة التجارية والإقتصادية بين الإقليم وكل من تركيا وإيران طبيعية وهي لاتزال بالمستوى الذي كانت عليه من قبل".

وكان سبعة مدنيين قد لقوا حتفهم الأحد الماضي جراء إستهداف الطائرات الحربية التركية لسيارة كانوا يستقلونها بقرية (بولي) بناحية سنكسر في قضاء قلعة دزه شمال شرقي السليمانية.

كما أن القصف الإيراني المستمر منذ أكثر من شهر أسفر عن مقتل وإصابة عدد من المواطنين وإحراق مساحات واسعة من الأراضي الزراعية والغابات، فضلا عن نفوق المواشي، كما أدى إلى نزوح مئات العوائل.

وكان وزير التجارة بحكومة اقليم كردستان سنان الجلبي قد قال في وقت سابق، أن "وزارته تتوقع ارتفاع حجم التبادل التجاري بين ايران والاقليم خلال العام الجاري الى ما بين 5 الى 7 مليارات دولار"، فيما أشارت جهات معنية في الإقليم الى أن "قيمة التبادلات التجارية بين تركيا والإقليم بلغت ثمانية مليارات دولار خلال العام الماضي".

 

 

 الخميس 25 -8- 2011
linksLeft
نرجو من القراء الكرام عدم الإساءة الى الكاتب أو الأديان أو المنظمات أو الهيئات، والإلتزام بمهنية التعليقات
خبرة العالمية
أسرع للاعلان