home
tri
tri
focus
بغداد تخصص 50 مليار دينار لشراء 360 مولدة كهرباء

بغداد تخصص 50 مليار دينار لشراء 360 مولدة كهرباء

العالمية نيوز

أعلن مجلس محافظة بغداد اليوم الخميس، عن تخصيص 50 مليار دينار عراقي من ميزانية المجلس لشراء 360 مولدة كهرباء لتوزيعها على مناطق العاصمة للحد من النقص الحاد في الطاقة، مشيرا ان هذه المولدات وبمساعدة المولدات الأهلية ستوفر 2200 ميغاواط للعاصمة.

ويعاني قطاع الكهرباء في العراق منذ سنوات من نقص في إنتاج الطاقة جراء ما تعرضت له المحطات وشبكات النقل من أضرار كبيرة عند اجتياح البلاد العام 2003، وما أعقبه من أعمال تخريب.

ويعتمد العراقيون على مولدات الطاقة لمعالجة النقص المستمر الذي يصل إلى نحو 18 ساعة في اليوم، ويأتي توفير الكهرباء على رأس مطالب المواطنين العراقيين الذين يطالبون غالبا بتوفير الخدمات العامة في البلاد.

وقال نائب رئيس هيئة خدمات بغداد في المجلس غالب الزاملي إن "مجلس المحافظة باشر بتوزيع 44 مولدة كهربائية مختلفة السعات والأحجام من 50 إلى 500 كيلو فولت على مختلف القواطع منها ابو غريب و التاجي الطارمية، في أحياء بغداد بجانبي الكرخ والرصافة".

واوضح ان "الخطة الأولية للمجلس تتضمن توزيع 360 مولدة ومن ثم يكون التوزيع حسب الاحتياج الموجود"، مبينا انه "لغاية الآن تم تزويد 120 محلة وهناك مولدات ذات سعات كبيرة سوف تشمل بها المستشفيات ومشاريع الماء والمجاري".

وكانت الحكومة العراقية قد أعلنت أيار/مايو الماضي عن تخصيص 400 مليون دولار لتجهيز أصحاب المولدات الأهلية والحكومية بالوقود مجانا على أن تلتزم بتشغيل 12 ساعة يوميا، مؤكدة أن تلك المبالغ سيتم تسديدها من وزارة المالية أو تستقطع من واردات وزارة النفط نهاية العام الحالي.

وتابع الزاملي بالقول "لجأنا إلى هذا المشروع بعد ان عجزت وزارة الكهرباء عن توفير التيار الكهربائي للمواطن وهو حل بديل بشراء هذه المولدات وتوزيعها على المناطق"، منوها إلى أن "هذه المولدات ستكون مساعدة للمولدات الأهلية من اجل وصول توفير 2200 ميغاواط للعاصمة بينما وزارة الكهرباء تجهز المحافظة بـ 1500 ميغاواط فقط".

وأضاف ان "سعر الأمبير سيبقى على 7 آلاف دينار عراقي بواقع 12 ساعة في الصيف وسيكون لثماني ساعات في الشتاء"، مشيرا إلى أنه "خصصنا 50 مليار دينار عراقي لهذه الخطة من ميزانية المحافظة".

ويسعى العراق إلى تلبية الطلب المحلي المرتفع على الطاقة التي تقدر حاليا بنحو 14 الف ميغاواط، في حين ان ما لديه حاليا لا يتجاوز سبعة آلاف ميغاواط.

لكن هذه الجهود تصطدم في بعض الأحيان بالفساد المستشري في دوائر الدولة، وقبل أسابيع تم الكشف عن عقود وهمية بقيمة 1.7 مليار دولار، قدم على إثرها وزير الكهرباء رعد شلال استقالته

 

 

 الخميس 25 -8- 2011
linksLeft
نرجو من القراء الكرام عدم الإساءة الى الكاتب أو الأديان أو المنظمات أو الهيئات، والإلتزام بمهنية التعليقات
خبرة العالمية
أسرع للاعلان