home
tri
tri
focus
الحج والحرمين في أول موسوعة عالمية

الحج والحرمين في أول موسوعة عالمية

السعودية تعتزم توثيق كل ما له علاقة بالحج ومكة المكرمة والحرمين الشريفين في موسوعة تاريخية اسلامية عالمية فريدة من نوعها


العالمية نيوز


جدة (السعودية) - أعلنت السعودية عن بدء العمل في انجاز أول موسوعة تاريخية اسلامية عالمية من نوعها عن الحج ومكة المكرمة والحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة.

ويشترك معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة ودارة الملك عبدالعزيز في المشروع الذي وصف بـ"واحد من أهم المشروعات التاريخية والتوثيقية لبناء سجل تاريخي عن الحج والحرمين الشريفين ومكة المكرمة على مر العصور".

ونقلت وكالة الانباء السعودية عن وكيل معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة الدكتور ناصر البقمي "انه سيتم توثيق كل ما له علاقة بالحج ومكة المكرمة والحرمين الشريفين اضافة الى تنظيم الندوات والملتقيات ذات العلاقة لخدمة أهداف الدارة والمعهد ومساعدة الدارة ومركز تاريخ مكة المكرمة في تحقيق أهدافهما".

وأضاف انه المعهد قام بانشاء بنك معلومات اسلامي عالمي عن الحج ومكة المكرمة والمشاعر المقدسة سيكون متاحا للدارة وفقا لاتفاقية أبرمت بينهما من أجل العمل على اصدار الموسوعة مشيرا الى أن الاتفاقية تمكن الباحثين من معهد خادم الحرمين الشريفين من الاستفادة من مصادرها التاريخية عن مكة المكرمة.

من جهته قال البروفيسور الدكتور عبدالله الرقيبة من دارة الملك عبدالعزيز أن الموسوعة ستتضمن ثلاثة مسارات هي الكتابة والتوثيق في موضوعات وعناصر الحج المختلفة على مر العصور التاريخية منذ فترة ما قبل الاسلام الى الوقت الحاضر وكذلك التوثيق والكتابة عن نشاطات القطاعات الحكومية وغير الحكومية ذات العلاقة بالحج اضافة الى توثيق حركة الحجاج في دول العالم الاسلامي.

وأضاف ان المسار الاخر للموسوعة هو بناء معلومات الحج التي يندرج تحتها المصنفات والمخطوطات والرحلات وأدبيات الحج التراثية والحديثة في البلدان الاسلامية كافة وبلغاتها المختلفة والاحصاءات والبحوث والبيانات المتجددة من خلال الصحافة والنشرات الاعلامية والدوريات العلمية ذات الصلة

 الجمعة 17 -6-2011
linksLeft
نرجو من القراء الكرام عدم الإساءة الى الكاتب أو الأديان أو المنظمات أو الهيئات، والإلتزام بمهنية التعليقات
خبرة العالمية
أسرع للاعلان