home
tri
tri
focus
مجموعة فرنسية توقع بروتوكولا لإقامة خط قطار بسرعة 250كم بين البصرة وبغداد

مجموعة فرنسية توقع بروتوكولا لإقامة خط قطار بسرعة 250كم بين البصرة وبغداد

العالمية نيوز

أعلن وزير الدولة الفرنسية لشؤون النقل تييري مارياني، الجمعة، أن مجموعة الستوم الفرنسية وقعت مع شركة سكك الحديد العراقية بروتوكول اتفاق لإقامة خط قطار سريع بين بغداد والبصرة، فيما أكدت المجموعة أن الشبكة الخطوط ستكون بطول 650 كلم بين بغداد والبصرة وستبلغ سرعة القطارات القصوى عليه إلى 250 كلم/س.

وقال مارياني في كلمة له للصحافيين على هامش معرض لصناعات الطيران في لوبورجيه الفرنسية (شمال باريس) اليوم، إن "مجموعة الستوم الفرنسية وقعت مع شركة سكك الحديد العراقية بروتوكول اتفاق لبناء خط قطار سريع بين مدينتي بغداد والبصرة".

وأضاف أن "الطرفين سيعقدان مناقشات حصرية طوال 12 شهرا حول المشروع"، لافتا إلى أنه "سيزور العراق في أواخر شهر أيلول/سبتمبر أو مطلع تشرين الاول/اكتوبر المقبلين".

من جانبه، أكد المتحدث باسم مجموعة الستوم وهي من أبرز الشركات الفرنسية في مجال القطارات للصحافيين إن "الهدف من البروتوكول هو توقيع عقد شامل يتعلق ببناء الخط وتأمين القطارات وقطع غيارها وإشارات المرور والصيانة"، مبينا عدم وجود "جدول زمني أو تفاصيل مالية خاصة بالمشروع حاليا".

وأوضح المتحدث أن "البروتوكول يتعلق ببناء شبكة خطوط قطار سريعة بطول 650 كلم بين بغداد والبصرة، وستصل الشبكة مدن كربلاء والنجف والمسيب والسماوة كذلك"، لافتا إلى أن "سرعة تلك القطارات القصوى ستصل إلى 250 كلم في الساعة".

وكان رئيس لجنة التخطيط الاستراتيجي في مجلس محافظة بغداد محمد الربيعي ، أعلن في حديث لـ"السومرية نيوز"، نهاية الشهر الماضي عن توقيع المجلس لاتفاق أولي مع شركة فرنسية لإنشاء شبكة القطار المعلق في بغداد، مبينا أن المشرع سيمول من البنك الفرنسي بقرض تدفعه الحكومة العراقية، وفي حين أشار إلى أن القطار سيمر بـ14 محطة وسيقلل من الزخم المروري، مؤكدا أن أقصى مدة لتنفيذ المشروع هي خمس سنوات وبكلفة مليار و167 ألف يورو".

يذكر أن الشركة العامة للسكك الحديد العراقية شعبة القطار المعلق، قدمت في وقت سابق إلى هيئة استثمار بغداد فرصة استثمارية لإنشاء قطار بغداد المعلق ، والذي حدد مساره الأول من قبل الشركة والذي يشمل المستنصرية، الشعب، الوزيرية، جسر الصرافية، العطيفية، الكاظمية، مطار المثنى، العلاوي.

 

 

 

 السبت 25 -6-2011
linksLeft
نرجو من القراء الكرام عدم الإساءة الى الكاتب أو الأديان أو المنظمات أو الهيئات، والإلتزام بمهنية التعليقات
خبرة العالمية
أسرع للاعلان