home
tri
tri
focus
أنتاج التمور في العراق يرتفع لـ (450) الف طن لهذا العام

أنتاج التمور في العراق يرتفع لـ (450) الف طن لهذا العام

العالمية نيوز

أعلنت هيئة النخيل عن ارتفاع نسبة إنتاج التمور من(420)الف طن إلى أكثر من (450) الف طن لهذا العام، داعية إلى ضرورة توفير الطاقة الكهربائية التي تحتاجها البرادلت للحفاظ على هذا المنتوج.
وقال مدير عام النخيل كامل مخلف ضايع اليوم الاربعاء:" بعد أن تابعت وزارة الزراعة موضوع النخيل من خلال الحملات الإرشادية والميدانية وخصوصاً بعد إطلاق المبادرة الزراعية لاحظنا هناك ارتفاع كبير في أنتاج التمور حيث كان إنتاجه قبل عامين(400)الف طن والعام الماضي وصل إلى (420)الف طن، أما هذا العام وصل الإنتاج إلى(450)الف طن".
وتوقع ضايع عودة العراق في احتلاله المرتبة الأولى لإنتاج التمور في السنوات المقبلة وذلك لما وفرته المبادرة الزراعية من قضايا سهلت النهوض بهذا القطاع، داعياً إلى ضرورة توفير الطاقة الكهربائية التي تحتاجها أغلب القطاعات لتوفير البرادات لحماية جميع المنتجات الزراعية".
يذكر إن العراق في الخمسينات والستينات المنتج والمصدر الأول للتمور في العالم، وكان يتفاخر بأن لديه( 32 )مليون نخلة، وكان ينتج في ذلك الوقت نحو مليون طن من التمور سنويا ولكن بحلول عام 2003، قل عدد أشجار نخيل التمر إلى النصف وانخفض الإنتاج إلى 200000 طن وكانت محافظة البصرة الجنوبية الأكثر تضررا من الانهيار، حيث لم يعد لديها سوى (3) ملايين شجرة فقط من الـ(12) مليون شجرة التي كانت موجودة بها

 

 

 الأربعاء 28 -9- 2011
linksLeft
نرجو من القراء الكرام عدم الإساءة الى الكاتب أو الأديان أو المنظمات أو الهيئات، والإلتزام بمهنية التعليقات
خبرة العالمية
أسرع للاعلان