home
tri
tri
focus
فضائح قادت النجوم إلي الشهرة

فضائح قادت النجوم إلي الشهرة

باتت الفضائح هي جواز المرور الأول إلي بريق النجومية يطلقها صاحبها؛ كي يصبح مشهورا، فقد اكتشف نجوم اليوم وجهًا جميلاً للفضائح، وهو الترويج لأعمالهم وجلب مزيد من النجومية واللمعان، بعد أن وجدوا مجتمعاتنا عاشقة للنميمة؛ فوجدت الفضائح مزيدًا من الحطب لإشعال نيرانها التي صار لها عشاق كثيرون يتربَّحون منها، خاصة الذين غيبهم الإعلام عمدًا أو سهوًا، فصاروا بين ليلة وضحاها حديث الصباح والمساء بـ"الفضائح ".
فقد خرجت علينا  المغنية اللبنانية نيللي مقدسي مؤكدة أنها لم تجد طريقاً إلي عالم الشهرة الا ادائها لأدوار البطولة في عدد من الأفلام الاباحية التي تم تصويرها بأمريكا بمشاركة بعض النجوم الأجانب وكذلك ممثلون متخصصون في أفلام البرنو  ولم تخجل نيللي من ذلك بل اعترفت خلال احادثها الاعلامية بأن تلك الأفلام كانت الطريق الوحيد أمامها الي النجومية ، مؤكدة أنها لم تكن الأولي أو الأخيرة علي هذا الطريق .
ولم تنكر الفنانة "حنان ترك" أن الفضيجة التي لاحقتها في بداية مسيرتها الفنية، والتي زجَّت باسمها في إحدي القضايا، فتحت أمامها أبواب النجومية والشهرة في وقت قياسي .
وفاحت رائحة فضيحة  زواج المطربة "أنغام" من الفنان "أحمد عز"، واتُّهمت أنغام بتدبير الفضيحة الناعمة؛ حيث خرج عز بعدها مباشرة؛ لينفي هذه الشائعة، إلا أن أنغام رفضت التعليق عليها، حيث قام المقربون منهما بالترويج لهذه الفضيحة، وصرح أحدهم بأن النجمين سافرا معًا إلي جزر الكناري في رحلتين منفصلتين، وأقاما معًا في فندق واحد، وعادا علي الرحلة نفسها .
واستطاعت "مني زكي" لفت الأنظار إلي فيلمها "احكي يا شهرزاد" الذي يحمل جرأة في مشاهده لم يتعود عليها الجمهور العربي منها، وذلك بإطلاق شائعة طلاقها من الفنان "أحمد حلمي"، الذي ساعدها هو الآخر علي ذلك بعدم حضور حفل الافتتاح، مما وضعها في موقف حرج، وتناقلت الصحف والوكالات الخبر، مما جعل الفيلم يحقق إيرادات هائلة لم تشهدها السينما منذ فترات طويلة، والشيء نفسه تكرر مع فيلمها الأخير "أولاد العم" علي الرغم من أنه لم يحمل إثارة شديدة .

دينا ومروي

وليست وقائع التحرش التي لاحقت الفنانة المصرية دينا، واللبنانية مروي ببعيد، فالأولي أثارت حالة سعار جنسي بين عدد كبير من الشباب القاهريين، حينما رقصت في الطريق العام أمام إحدي السينمات التي تعرض أحد أفلامها، مما حقق لها رواجًا كبيرًا ظهر في تقديمها ثلاثة أعمال أخري .
 وعلي الطريق ذاته سارت اللبنانية مروي التي كادت جموع شباب إحدي الحفلات التي عُقدت في مدينة الإسكندرية الساحلية تفتك بأنوثتها، بعدما ظهرت بفستان "صارخ"، وكاد الأمر ينتهي بكارثة لولا تدخل رجال الأمن في اللحظة الحرجة، و حصدت مروي مزيدًا من الأضواء التي لم تخفت بعد .
ويبدو أن طريقة مني أعجبت الفنان محمد سعد الذي بدأ نجمه ينطفئ بعض الشيء في الفترة الأخيرة بعد أن كان من أعلي النجوم أجرًا، والأكثر قدرة علي تحقيق أكبر قدر من الأرباح للمنتجين ، حيث بدأ البساط ينسحب من تحت قدميه؛ بسبب منافسة أحمد السقا، كريم عبدالعزيز، فقرر أن يجذب الأضواء إليه من خلال إطلاق شائعة إصابته بالسرطان قبل طرح فيلمه الأخير "اليمبي 8 جيجا"، الذي لم يحظ بالنجاح المتوقع، ولم تنفعه الفضيحة، مما جعل التساؤلات تزداد حول حالته الصحية، بينما استمر هو في رفض التصريح بالحقائق؛ لذلك قال البعض أنه هو الذي يطلق الشائعات حول نفسه؛ ليحصد المزيد من الشهرة .
ويؤكد البعض أن المطرب تامر حسني هو الآخر يلعب علي وتر الفضائح قبل طرح أي ألبوم جديد له من خلال خبر مدسوس؛ ليضمن رواجًا لألبومه أو لفيلمه، خاصة أن البعض أصبح يشعر أنه يكرر نفسه في أدواره من خلال الشاب المستهتر، أو الذي يفني نفسه من أجل الآخرين؛ حيث يسعي تامر في كل مرة إلي جهة تُروِّج له الشائعة، حتي أصبح شعاره "فضيحتي نجوميتي"، وهذا ما يشاهده الجميع في حفلاته من محاولة عدد كبير من الفتيات احتضانه وتقبيله بطريقة شائنة، يدعي أنه بريء منها "براءة الذئب من دم ابن يعقوب عليهما السلام ".

إيدز عمرو دياب

كثيرون لا يحتاجون إلي مزيد من الشهرة، خاصة مَن يكونون بحجم لمعان مطرب مثل عمرو دياب، إلا أنه أيضًا وجد أنه لا مانع من  الفضائح، فالبعض ينسب إليه شعار "الشائعة في الوقت المناسب أفضل دعاية لأي ألبوم جديد"، وفي كل مرة يسرب عمرو فضيحة بلون مختلف، إلا أن الغريب أنه أطلق شائعة إصابته بالإيدز عند طرح ألبومه الأخير ، واستطاع بذلك "ضرب عصفورين بحجر واحد"؛ حيث لفت الأنظار إليه، وحقق ألبومه أعلي مبيعات في تاريخ الكاسيت العربي .
ويبدو أن طريقة عمرو دياب في الدعاية لألبوماته جعلت عددًا كبيرًا من المطربين يلهث وراءه، ولكن ليس عن طريق المرض أو الحوادث والموت؛ إذ اتجه المطرب راغب علامة إلي اللعب علي وتر الحب والعلاقات الحميمة؛ حيث راجت أخبار أكدت ارتباطه بقصة حب قوية بالمطربة "إليسا"، عندما كانا يقومان بتصوير أغنية "بتغيب.. بتروح"؛ حيث خدمت هذه الشائعة راغب علامة، الذي قام بتحقيق أكبر مبيعات من هذا الألبوم؛  كما أنها عادت بالفائدة في الوقت نفسه علي إليسا، التي دخلت عالم الشهرة من أوسع أبوابه بعد هذه الشائعة رغم أنها كانت علي أول أبواب الفن .

سلاح ذو حدين

وعن انتشار هذه الوسيلة الفعالة في الترويج عبر الفضائح، تؤكد الناقدة خيرية البشلاوي أن الفضيحة أو الشائعة حاليا - في الوسط الفني أخذت زاوية مختلفة تمامًا عما كان يعلمه الكثيرون عنها من كونها تلفيق من آخرين لممثل أو نجم؛ للنيل منه وتدبير المكائد له، إلا أن الجاني أصبح معلومًا في أغلب الحالات؛ حيث يطلق النجم الشائعة ويقصد منها تفجير الكلام حوله؛ ليكثر حوله التساؤل فتروج بضاعته، سواء كانت فيلمًا، ألبومًا، مسلسلاً دراميا، أم برنامجًا .
وفجرت البشلاوي مفاجأة أخري عن الشائعات والفضائح في حياة نجوم الطرب من زمن الفن الأصيل؛ حيث كان يقوم الراحل "فريد الأطرش" بإطلاق شائعة علي نفسه، وكان قد تعمد في كل لقاءاته الصحفية أن يشير إلي وجود علاقة حب تجمعه بالملكة "ناريمان"، آخر ملكات مصر وزوجة الملك فاروق، كما قام المنتج "حلمي حليم" باللعب علي وتر مرض عبدالحليم حافظ، بعد أن انتهي من تصوير فيلمه الأخير، "أبي فوق الشجرة"؛ حيث أشاع خبر وفاة عبدالحليم علي الرغم من أنه كان علي قيد الحياة، مما أدي إلي تحقيق الفيلم إيرادات هائلة؛ لذلك فالفضائح من هذا النوع - حسب كلام الناقدة - ما هي إلا سلاح ذو حدين، فإذا اكتشف الجمهور كذب النجم، فسيسقطه من حساباته إلي الأبد .
و يقول د. يحيي الرخاوي أستاذ الطب النفسي، إذا أطلق الفنانون الشائعات علي أنفسهم من أجل الشهرة، فيكون ذلك من أرخص الأساليب في الدعاية ولفت الأنظار، وإن كانت تلك الحالة تصنف علي أنها فقدان نفسي حاد، تحددها معايير نفسية واجتماعية.. مضيفًا: إن هذه الطريقة نوع من الكذب المرضي، وهو مرض نفسي معروف ينتج عنه احتياج شديد لمن يطلق الشائعة؛ لأنها تحقق أمانيه التي يتطلع إليها، سواء في إيذاء الآخرين أم لتوجيه الأنظار إليه؛ لترويج شيء معين، ويكون ذلك ناتجًا عن حرمان الشخص الذي يطلق الشائعات من أشياء يمتلكها آخرون، ورجح في الوقت نفسه أنه من الممكن أن تحقق هذه الفضائح نوعًا من السعادة لمن يطلقها، خاصة عندما تلحق الأذي بالطرف الآخر، أو تروج للعمل الذي يقوم به النجم من خلال وسائل الإعلام المختلفة .

  

آيار 2011
linksLeft
نرجو من القراء الكرام عدم الإساءة الى الكاتب أو الأديان أو المنظمات أو الهيئات، والإلتزام بمهنية التعليقات
للتعليق على الموضوع يجب أن يكون لكم حساب على موقع (فيس بوك) أونلاين
picDecor
خبرة العالمية
أسرع للاعلان
إعلانكم مع العالمية يحقق لكم الشهرة والنجاح