home
tri
tri
focus
ازمات النوادي الادبية السعودية لا تنتهي

ازمات النوادي الادبية السعودية لا تنتهي


تتعرض النوادي الادبية وبالطبع المثقفين والادباء والاعلاميين، في المملكة العربية السعودية لضغوط بين الحين والاخر، وغالبية هذه الضغوط تكون من قبل المحتسبين او بسبب عدم تفهم البعض للافكار الحدثية وتمسكهم بالعادات والثقافة المجتمعية التي تسود في مملكتهم.

ففي نادي المنطقة الشرقية الأدبي، وخلال فعاليات ندوة «الشباب وبناء المجتمع المدني»، رفض أحد المحتسبين تصفيق الجمهور واعتبر ذلك منافياً للشريعة وتشبها بالنساء، وهنا أصر مدير الندوة الزميل عمر عثمان على حصر المداخلات في المحور المطروح خشية من تفاقم الأمر، بخاصة بعد أن تداخل أحد المحتسبين وأعاب على المتحدثين اتخاذ الغرب أنموذجاً، وقال «في شريعتنا الخير.. والأصل هو تفعيل دور المسجد ليخدم شتى مناحي الحياة، ولو حدث ذلك بالفعل فلن نضطر بعد ذلك إلى وجود مؤسسات المجتمع المدني».

كما أنكر فكرة فصل السلطات بما فيهم السلطة الدينية عن هذه المؤسسات، وهنا رد عليه الزميل تركي العبدالحي قائلاً: «جميعنا إن شاء الله مسلمون ولكن عن أي فهم للشريعة تتحدث عنه ومن يقرر ذلك؟» وهنا قوطع من قبل المحتسبين بأن الفهم هو فهم الكتاب والسنة!. وشهدت هذه الندوة تفاعلاً من الجمهور، الذي شكل الشباب النسبة الأكبر منهم، خصوصاً رواد شبكات الإنترنت الاجتماعية كالفيسبوك وتويتر.

وفي نادي جازان الأدبي تهجم عضو في مجلس إدارة نادي جازان الأدبي على عدد من المثقفين والأدباء المعروفين في المنطقة، قاموا بزيارة إلى ناديهم، واصفاً المطالب التي تقدموا بها بـ«العمل غير الأخلاقي والفعل المشين»، فيما اكتفى أعضاء آخرون في مجلس الإدارة بالصمت أو الانصراف من دون إبداء ملاحظات.

وتمثلت المطالب التي قدمها كل من الشاعر محمد إبراهيم يعقوب والقاص علي زعلة والشاعر موسى عقيل والشاعر إبراهيم زولي والناقد جبريل سبعي والقاص أحمد القاضي والشاعر يحيى الشعبي والكاتب أسامة السهلي في الاطلاع على خطة النادي في كيفية صرف مبلغ المكرمة الملكية التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للأندية الأدبية، وتقدر بعشرة ملايين ريال، وأيضاً منع الاستثناءات في منح عضوية الجمعية العمومية، لافتين إلى تسريبات فحواها التساهل في منح العضوية لغير الأدباء والمثقفين أو من لا تنص عليهم اللوائح.

آيار 2011
linksLeft
نرجو من القراء الكرام عدم الإساءة الى الكاتب أو الأديان أو المنظمات أو الهيئات، والإلتزام بمهنية التعليقات
للتعليق على الموضوع يجب أن يكون لكم حساب على موقع (فيس بوك) أونلاين
picDecor
خبرة العالمية
أسرع للاعلان
إعلانكم مع العالمية يحقق لكم الشهرة والنجاح