home
tri
tri
focus
شركات الشبكات الإجتماعية هل تساوي المليارات ؟

عقدت شركة "جولدمان" فى وقت سابق من هذا العام صفقة بنحو 500 مليون دولار للسماح للمستثمرين من إمتلاك قطعة من موقع التواصل الإجتماعي (FaceBook). وقد أدت تلك الصفقة إلى رفع قيمة ذلك الموقع الذى يعد رمز للشبكات الإجتماعية إلى عنان السماء بقيمة 50 مليار دولار.

ومن المتوقع إعلان الإكتتاب العام لموقع (Facebook) فى عام 2012. وقد ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" مؤخرا انه من المتوقع أن تقوم شركة التجارة الإلكترونية الاجتماعية (Groupon) باختيار "مجموعة جولدمان ساكس" وشركة "مورغان ستانلي" لإعلان الإكتتاب العام مما سيؤدى إلى رفع قيمة الشركة بنحو 15 إلى 20 مليار دولار. أما بالنسبة لشركة (Twitter) فقد كان التقييم الأخير بنحو 7.7 مليار دولار. ومع ظهور تقييمات الشركات على شبكة الإنترنت مثل شركة (Facebook) وشركة (Groupon) بقيم خيالية أصبح السؤال المطروح هو عما إذا كنا نشهد علامات وتوقعات أولية وجديدة فى عالم الإنترنت.

وقبل القفز الى أى إستنتاجات يجب علينا دراسة وثائق تلك الشركات لرؤية تجربة توليد السيولة النقدية أو ما يثبت أن أنماط أعمالهم تعمل فى الواقع. كما يجب علينا تحليل بعض القضايا الهامة مثل العوائق التى جابهتم فى البداية والقيمة لمميزات أول إجراء وأهمية السمعة ، والنظر في ما إذا كانت هذه العوامل تبرر تلك التقييمات الخارقة.

وخلاصة القول : يبدو أن المستثمرين يعتقدون أن كل شركة شبكات اجتماعية سوف تكون جيدة كما هو الحال مع (Facebook). ولكن سيكون من المدهش إذا كانت الموجة المقبلة من الشركات الاجتماعية لها نفس التأثير الكبير لموقع (Facebook). فخطر أي فقاعة تكنولوجية جديدة تأتي من التقليد وليس من الأسماء.

آيار 2011
linksLeft
نرجو من القراء الكرام عدم الإساءة الى الكاتب أو الأديان أو المنظمات أو الهيئات، والإلتزام بمهنية التعليقات
للتعليق على الموضوع يجب أن يكون لكم حساب على موقع (فيس بوك) أونلاين
picDecor
خبرة العالمية
أسرع للاعلان
إعلانكم مع العالمية يحقق لكم الشهرة والنجاح