home
tri
tri
focus

المكسيكي كارلوس سليم يتصدر قائمة أثرياء العالم ومؤسس فيس بوك ينضم إلى القائمة

مليارديرات حول العالم يمتلكون 4.5 تريليونات دولار أمريكي
المكسيكي كارلوس سليم يتصدر قائمة أثرياء العالم ومؤسس فيس بوك ينضم إلى القائمة


غلاف مجلة عالم الاقتصاد حافظ رجل الأعمال المكسيكي، المعروف بقطب الاتصالات، كارلوس سليم، على لقب أغنى شخص في العالم للعام الثاني على التوالي، في الوقت الذي زاد فيه عدد المليارديرات حول العالم ليبلغ 1.210 مليارديرات، ووصل إجمالي حجم ثرواتهم إلى ما يقدر بنحو 4.5 تريليونات دولار أمريكي، وذلك وفق القائمة السنوية التي تصدرها مجلة فوربس الأمريكية .
وسجل عدد مليارديرات القارة الآسيوية ارتفاعاً في القائمة السنوية مقارنة بالعام 2010م الماضي، إذ جاء تصنيفها في المرتبة الثانية فقط بعد الولايات المتحدة الأمريكية، حيث بلغ عدد المليارديرات فيها 332 (مقابل 234 في عام 2010م)، مقابل 413 مليارديراً في الولايات المتحدة الأمريكية، مما دفع مجلة فوربس إلى إطلاق وصف مصنع المليارديرات على القارة الآسيوية .
وبلغ عدد مليارديرات أوروبا 300 هذا العام، مقابل 89 مليارديراً من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و76 مليارديراً في الأمريكتين باستثناء الولايات المتحدة الأمريكية .
ثروات الأغنياء
وبلغت ثروة كارلوس سليم 74 مليار دولار أمريكي، بعد أن انتزع عرش قائمة فوربس للمليارديرات في العالم عام 2010م الماضي من الأمريكي بيل جيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت المتخصصة في تصميم برامج الكمبيوتر .
وتبلغ ثروة جيتس 56 مليار دولار أمريكي، يتبعه الأمريكي وارين بافيت رئيس شركة بيركشاير هاثاواي (50 مليار دولار أمريكي ).
ويأتي بعد ذلك على القائمة الفرنسي برنار أرنو (41 مليار دولار أمريكي)، يليه الأمريكي، لاري إليسون، مؤسس شركة أوراكل (39.5 مليار دولار أمريكي)، ثم الهندي لاكشمي ميتال الذي يعمل في مجال الحديد والصلب (31.1 مليار دولار أمريكي) يتبعه الأسباني أمانسيو أورتيجا (31 مليار دولار أمريكي)، يليه البرازيلي إيك باتيستا الذي يعمل في مجال التعدين والبترول (30 مليار دولار أمريكي)، ثم الهندي موكيش أمباني الذي يعمل في مجال البتروكيماويات (27 مليار دولار أمريكي)، ثم الأمريكية كريستي والتون (26.5 مليار دولار أمريكي ).
توسع القائمة
وارتفع عدد المليارديرات في عام 2011م الجاري إلى 1.210 مقابل 1.011 العام الماضي .
وأحدث من انضم إلى قائمة المليارديرات، وربما أصغرهم سناً، هو الأمريكي مارك زوكربيرج، مؤسس موقع التواصل الاجتماعي، فيس بوك، حيث بلغت ثروته 13.5 مليار دولار أمريكي، ليأتي في المرتبة الثانية والخمسين في قائمة التصنيفات .
وشهدت الولايات المتحدة الأمريكية أكبر عدد من المليارديرات بوجود 45 مليارديراً، تلتها أوروبا (24) ثم آسيا (17 ).
وضمت القائمة 115 مليارديراً صينياً و55 هندياً و36 من هونج كونج و26 يابانياً .
وقالت مجلة فوربس إن عدد مليارديرات إندونيسيا تضاعف إلى 14 هذا العام .
وقالت المجلة إن الثروة الصافية لمليارديرات العالم قفزت بنسبة 25? على مدى عام إلى 4.5 تريليونات دولار أمريكي .
ووفقاً للقائمة السنوية لفوربس لأغنى أغنياء العالم، فإن موسكو أصبحت الآن موطن أكبر عدد من المليارديرات، إذ يوجد فيها 79 مليارديراً تليها نيويورك وبها 58 مليارديراً .

آيار 2011
linksLeft
نرجو من القراء الكرام عدم الإساءة الى الكاتب أو الأديان أو المنظمات أو الهيئات، والإلتزام بمهنية التعليقات
للتعليق على الموضوع يجب أن يكون لكم حساب على موقع (فيس بوك) أونلاين
picDecor
خبرة العالمية
أسرع للاعلان
إعلانكم مع العالمية يحقق لكم الشهرة والنجاح