home
tri
tri
focus
نصائح طبية تبعد المرأة عن الأمراض المزمنة
الاسترخاء والرياضة نصائح منطقية

نصائح طبية تبعد المرأة عن الأمراض المزمنة
الاسترخاء والرياضة نصائح منطقية

لا ينكر احد اننا سمعنا من الطبيب اكثر من مرة النصائح المعهودة مثل: تناول الطعام الصحي, مارس الرياضة, اقلع عن التدخين حتى تتحسن صحتك ويطول عمرك .
لقد اثبتت الدراسات المختلفة ان نصف عدد الوفيات بسبب الامراض المزمنة بين النساء مثلاً كان من الممكن تجنبها في حال اتباع الستراتيجيات والنصائح المنطقية التي يرددها الاطباء .
يقول مايكل رويزن مسؤول السلامة الطبية في كليفلاند كلينيك: هناك اشياء كثيرة بسيطة, بل بسيطة بشكل مدهش يمكنك عملها لتتحسن صحتك, والامر يعود لك للاختيار الذكي في عاداتك اليومية حتى تضمن السلامة .

تعلم كيف تسترخي
عندما تصيبنا الضغوط ويفتك بنا الاجهاد لا نتمكن دائما من السيطرة على المواقف, وسر الموقف هو ان نقر ونعترف بوجود الضغوط, وعندما تشعر بالقلق يقترب منك امنح نفسك فترة راحة, ثم قم بممارسة التنفس العميق, وخذ نفساً عميقاً من انفك وانت تعد من واحد الى خمسة ثم اخرج الزفير من فمك وانت تعد من واحد الى خمسة, وذلك حتى تبدأ في الشعور بالراحة, لكي تقوم بالهجوم المضاد للضغوط, وكأن ذلك واجباً مطلوباً, ثم قم بالبناء التراكمي فوق ذلك لاخماد نيران الضغوط .
يقول الدكتور ديفيد. ل. كاتز مدير معهد ابحاث الوقاية بجامعة ييل: لا يسترخ كل شخص بممارسة اليوغا او بالتأمل اثناء المشي او ضرب كرة التنس, وكل ما هو مطلوب منك ان تعرف ماذا يناسبك من اساليب الاسترخاء والهدوء لاجتياز مرحلة الضغوط والكرب .

إعرف قلبك ودقاته
يساعدك الطبيب ان تتعرف على معدل ضربات قلبك ليعرف مدى تزايد مخاطر تعرضك لنوبة قلبية, ففي دراسة تم اجراؤها على 130.000 امرأة في سن ما بعد انقطاع الطمث وليس لديهن تاريخ مرضي للنوبات القلبية, وجد الباحثون ان النساء اللواتي تدق قلوبهن اسرع اثناء الراحة كن اكثر تعرضاً للأزمات القلبية الشريانية بنسبة 20 في المئة بعد عزل العوامل الاخرى مثل التدخين او ممارسة الرياضة .
وحتى تتعرف على معدل ضربات قلبك اثناء الراحة, عند الاستيقاظ من النوم, قم بتحسس نبضات قلبك اما عن طريق الرسخ او العنق, وعد حتى 30 ثانية واضرب عدد الدقات في ,2 وقم بذلك لمدة ثلاثة ايام متتالية وخذ المتوسط فاذا كان النبض فوق 75 دقة تحدث الى طبيبك .

قياس محيط الخصر
كلما زاد محيط خصرك زادت اخطار ومتاعب قلبك, ففي دراسة حديثة اجرتها جامعة هارفارد ومعهد كارولنسكا بالسويد على 80.000 امرأة ورجل, وجه فيها الباحثون اصابع الاتهام لدهون البطن التي ترتبط بامراض القلب والاوعية الدموية, ومخاطرها كارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية Triglycerides, وفي هذه الدراسة وجد ان كل زيادة 4 بوصات في محيط خصر المرأة تزيد لديها مخاطر امراض القلب بنسبة 15 في المئة حتى لدى السيدات اللواتي يتمتعن بوزن عادي وصحي, وتقول نيسا غولدن بوغ الاستاذة المساعدة للطب الاكلينيكي بجامعة نيويورك ومديرة برنامج صحة القلب للسيدات: كل زيادة تتجاوز 35 بوصة لدى السيدات واكثر من 40 بوصة لدى الرجال تزيد احتمالات ومخاطر الامراض ليس فقط امراض القلب بل المشكلات الصحية الاخرى كالسكري .

احترمي فمك
تنظيف وتلميع الاسنان يومياً يكافئك بمزايا صحية اخرى غير مجرد الابتسامة الجميلة حيث يقول لنا الدكتور رويزن: صحة الفم لها تأثير على صحة اجهزة جسمك, فنفس البكتيريا التي تسبب امراض اللثة في الفم تؤدي الى رد فعل مناعي يؤدي الى التجاعيد في بشرتك, ويؤدي ايضا الى امراض القلب وقد يؤدي الى السكتة الدماغية .
وأوضحت دراسات عدة ان امراض الاسنان تزيد مخاطر امراض القلب (وبعض الابحاث ترى ان امراض اللثة قد تسبب الالتهابات المزمنة التي قد تسبب التورم حول الشرايين ).

اشربي من مياه الصنوبر
قد لا يكون هناك ميزة للمياه المعبأة اكثر من انها مكلفة, حيث لا تحتوي على الفلورايد الذي يمنع تسوس الاسنان, واذا كانت هناك مشكلات في مياه الصنوبر يمكنك الاعتماد على المرشحات (الفلاتر) التي تقضي على شوائب وطفيليات مياه الصنوبر .

التوقف عن مشاهدة برامج التلفزيون بعد الحادية عشرة مساء
اخبار الساعة العاشرة وان كانت مليئة باخبار الركود الاقتصادي والحروب والكوارث البيئية ما يؤثر على مزاجك واعصابك, الا انها تجعل من الصعب الاستغراق في نوم عميق, ما يسبب المشكلات لصحتك نتيجة الأرق واضطرابات النوم المختلفة ويقول الدكتور كاتز: الحصول على القدر الكافي من النوم هو اساس المحافظة على عمل جسمك بشكل انسيابي وصحي, لذلك فان الحصول على اقل من سبع ساعات من النوم الكامل لن يحميك من فيروسات البرد او اي فيروسات اخرى مقارنة اذا كانت ساعات النوم 8 ساعات او اكثر, وقد ربطت دراسات عدة بين النوم الضعيف وبين كل شيء بدءاً من البدانة, الى ارتفاع ضغط الدم الى السكري, واذا كان من الضروري ان تشاهدي شيئاً قبل النوم في التلفزيون فيفضل ان تشاهدي شيئاً مسلياً او كوميدياً مع ضمان ان تحصلي على فترة نوم حقيقية من 7 الى 9 ساعات من النوم المريح .

تطوعي لقضية تؤمنين بها
العمل التطوعي من اجل الاخرين ولفعل الخير له فوائد صحية لا تنكر, اولها تقليل معدلات الاكتئاب وزيادة الرضا عن حياتك, لا نقول لك ان تكوني كالام تيريزا مثلاً, ولكن يكفي ان تعطي بعضاً من وقتك وطاقتك, فقد اثبتت دراسات عدة ان الذين يقضون 40 ساعة في العمل التطوعي كل سنة تطول اعمارهم. والعمل الخيري او التطوعي يزيد من ارتباطك بمجتمعك ويزيد من دائرة الاصدقاء ويساعد على تحسين ونظافة البيئة مثلاً اذا كنت من المهتمين بالتطوع لخدمة البيئة, لذلك ينصحك الطبيب بزيارة جمعيات المجتمع المدني التي تعمل في مجال جمع التبرعات وتحسين نوعية الحياة او رعاية المرضى .

حولي منزلك إلى نادٍ صحي
لا نقول ان ملء المنزل بالاجهزة والادوات الرياضية كجهاز السير الكهربائي وغيرها ولكن نقول ان تحولي العمل في المنزل الى نوع من الرياضة حتى تحرقي الكثير من السعرات الحرارية, فحركتك من المطبخ الى صالة الطعام, وعملك اليدوي في كنس المنزل وترتيب الفراش وغسل الاطباق, وحمل اكياس الاصناف من السوبر ماركت الى المنزل يعتبر نوعاً من التمرينات التي قد يكون اقلها المشي والنشاط .

التاريخ المرضي
يوصينا الاطباء بمعرفة التاريخ المرضي في الاسرة والعائلة لمعرفة عوامل الخطر والاستعداد لها مع الطبيب المختص, ومحاولة تعديل نمط الحياة لمواجهة هذه المخاطر, ويكون معرفة التاريخ المرضي باجراء الفحوصات الدورية وسؤال افراد العائلة عن الامراض الوراثية التي انتقلت من الجد او الجدة للأعمام والعمات والخالات ولا شك ان تسجيل هذا الملف عن تاريخ العائلة المرضي سيفيد طبيبك من جوانب عدة واهمها تحديد اكثر المخاطر الصحية التي تتعرضين لها, والعمل معك على وضع خطة للمواجهة, والعمل على التغلب على كل ما من شأنه زيادة المخاطر ومواجهة المشكلات الصحية .

 

آيار 2011
linksLeft
نرجو من القراء الكرام عدم الإساءة الى الكاتب أو الأديان أو المنظمات أو الهيئات، والإلتزام بمهنية التعليقات
للتعليق على الموضوع يجب أن يكون لكم حساب على موقع (فيس بوك) أونلاين
picDecor
خبرة العالمية
أسرع للاعلان
إعلانكم مع العالمية يحقق لكم الشهرة والنجاح