home
tri
tri
focus
ثقافة نفسية(45): الهستيريا.. والحرمان العاطفي

ثقافة نفسية(45): الهستيريا.. والحرمان العاطفي

أ.د.قاسم حسين صالح

مع ان (الهستيريا) مفردة شائعة بين الناس، واننا نصف الذي يخرج عن طوره في تصرفاته، فنقول عنه (فلان تهستر) فأن اهم اسباب الهستيريا هو الحرمان العاطفي، وانها تظهر بين النساء اكثر.
وبدءا نوضح لجنابك ان الهستيريا تظهر على شكل شكوى جسمية (صداع، مغص...) ليس لها سبب عضوي انما اسبابها نفسية خالصه..ولا تستغرب اذا قلنا لك ان الهستريا تظهر بشكل عمى احيانا، بعين واحدة، او بكلتيهما.. او بشلل يد بكاملها..او اصبع منها فقط..مع ان الفحص الطبي لا يجد لها سبب عضويا.
فلماذا تظهر هذه (الامراض) الجسمية مع انه لا يوجد لها سبب عضوي؟
من بين الاسباب، التخلص او التملص من المسؤولية،داخل الأسرة او على صعيد موظفي الدولة.. لكن اقواها هو الحرمان العاطفي.
فالزوجة التي يهملها زوجها عاطفيا..تعمد الى ذلك بطريقة لا شعورية الى انها مريضة (بكذا..).. بهدف جلب انتباه زوجها لها.. وكأنها تريد ان تقول له: يمعود حس بيّه..تراني محتاجتك عاطفيا.
والفتاة التي تقضي يومها في خدمة اسرتها..طبخ ومسح..وغسل مواعين..وتنفيذ اوامر وطلبات الوالد والوالدة والأخوه الكبار..قد يصل بها الحال الى ان يغمى عليها..في المطبخ.. وقد تصاب بنوبة شبيهة بنوبة الصرع..
ونكشف لكم سرّا..ان الشخصية الهستيرية..ممثلة بارعة في تمثيل الدور الذي يجلب ليس فقط شّد الانتباه اليها، وبل التعاطف معها.. فقبيل ان تأتيها نوبة الاغماء الهستيري..تنظر بخفه لتحدد المكان الذي ستسقط فيه..ان يكون آمنا!.ولكي تزيد المشهد شدّا دراميا فأنها تسقط قريبا من مدفأه مشتعله مثلا..ولا بأس ان تحترق اذيال ثيلبها..في تصعيد تراجيدي!!.
والواقع ان كل ما حصل هو (تمثيلية درامية) من اخراج لا شعورها..تريد ان تلفت بها اهتمام اهلها بها وتقول لهم: كافي..حسوا بيّ..ارحموني.
وهذا ما يتحقق لها حين يغمى عليها وتسقط.. فالكل يهرع الى احتضانها.. والكل يسمعها كلمات العطف..والحنيه..وهذا يقول: بنتي حبيبتي.. وتلك تقول: روحي.. حياتي..اروحلك فدوه..وذاك يقول: خابروا الاسعاف.. وتلك ترش على وجهها الماء البارد..وما دام انخبصت العائلة بيها (الهاملتها.. المسويتها خادمة وبس ) فذاك هو المطلوب.
أرأيتم كيف تفعل الهستيريا ببناتكم وزوجاتكم مع ان علاجها..بسيط جدا.. شويه عواطف من قلب حنين.. وخلص!!.

******

مقالات أخرى للكاتب

 

 الجمعة 19 -8- 2011
linksLeft
نرجو من القراء الكرام عدم الإساءة الى الكاتب أو الأديان أو المنظمات أو الهيئات، والإلتزام بمهنية التعليقات
خبرة العالمية
أسرع للاعلان